ديداكتيك اللغة العربية
ديداكتيك اللغة العربية :
الديداكتيك : فن التدريس؛ وينقسم إلى شقين:عام: مرتبط بتدريس جميع المواد.
خاص: مرتبط بمادة من المواد.
مبادئ عامة:
"اعتماد المداخل الثلاثة:
مدخل الكفايات:(التواصلية، الاستراتيجة، الثقافية، المهنجية، التكنولوجية).
مدخل القيم: قيم العقيدة الإسلامية، قيم المواطنة، قيم الهوية، قيم حقوق الإنسان.
مدخل التربية على الاختيار: تربية المتكلم على اختيار قراراته- اتخاذ القرارات الإيجابية داخل محيطه- مشاركته في أنشطة المؤسسة.
*التمركز حول المتعلم:المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية.
*التوظيف اللغوي: اعتماد اللغة العربية .
*التكافل: بين مختلف مكونات اللغة العربية.
*الإضمار والتصريح: بالقواعد.
*التدرج و الاستمرار: في بناء التعلمات.
*التركيز على الكيف: بدل الكم(ينبغي البناء عوض الحشو).
*التنويع البيداغوجي: استعمال مختلف البيداغوجيات حسب كل وضعية تعليمية- تعلمية.
*الملاءمة وإعطاء معنى للتعلمات: ينبغي أن تكون للتعلمات سياقها و مرتبطة بواقع المتعلم وتستجيب لاحتياجاته.
*التقويم والدعم المتضمنين:تقويم تكويني، ودعم فوري يساعدنا على تدارك التعثرات وسد الثغرات.
*نسقية اللغة: نجد في خضمها التواصل والكتابة.
اللغة نسق وبنية متكاملة وظيفتها التواصل.
*التوليف من أجل الاستمرار: استثمار المكتسبات.
تقديم حول برنامج اللغة العربية للسلك الإعدادي:
ترتكز الوحدات المبرمجة للسلك الإعدادي على مقاربة شاملة تعتمد الجمع بين القيم والكفايات، إضافة إلى ربط القيم والمضامين والمهارات بالسياق السوسيو ثقافي للمتعلم، في ضوء قدرته على الإبداع و الاختيار والمسؤولية وتفتح الشخصية.
مدخل لمهارات التدريس:
قواعد العصف الذهني:
1.الكم أهم من الكيف.
2.يمنع مدح أو نقد أية فكرة.
3.العصف الذهني أولا وبعده المناقشة و الاختيار.
4.حرية الجلوس أو الوقوف أو المشي.
5.استخدام ورقة لكل فكرة ليتم إلصاقها.
الأستاذ: أمين الصادقي
ليست هناك تعليقات