أخبار الموقع

جذاذات

جذاذة إلى الموسم إيميشيل

المادة : اللغة العربية                                   الأستاذ: أمين صادقي                     الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
      مكون النصوص القرائية                                                                           الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:إلى الموسم إيميشيل ص203.                                             * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي.                                   *  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال       المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                              الفني و الثقافي .
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر                           *  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية.                                                  و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
                                            * تعرف التلميذ على الموروث الثقافي الذي تختزله المواسم بالمغرب..

التقويم
التلاميذ
الأستاذ
المحتوى العلمي
القدرات الفرعية المستهدفة
مراحل الدرس
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين     وتقديم استراتيجية القراءة.


- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.



- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .



+ المواسم التراثية التي تقام بالمغرب.
+ معلومات عن هذه المواسم.
+ علاقتها بالثقافة المغربية.



إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





التمهيد







مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




يؤطرون  النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عبر عن الصورتين.
* حدد مجال النص.
*ما نوعية النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
*عبر عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
عتبات القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
+ الصورتان:
الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
الصورة الثانية:صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز و حليها الجميل،و نظرتها البريئة الحالمة.
+ مجال النص:مجال فني- ثقافي.
+ نوعية النص: مقالة أدبية.
+ العنوان:
تركيبيا: شبه جملة من جار و مجرور(إلى الموسم)،و الاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية،فنقول مثلا:نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
+ بداية النص و نهايته:
البداية: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل:المناسبة-المكان-الزمان.
النهاية: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية،و تؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.
2- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول  طقوس و عادات موسم الخطوبة بإيميشيل.






* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



* بناء فرضية القراءة.


عتبات القراءة

التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح      وفهم النص بشكل سليم.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.



- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته،     وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.
القراءة التوجيهية
1 -قراءة النص.ص 203
2 -شرح مستغلقاته:
الفولكلور:المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
الأنثروبولوجيا:علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
المترع:الممتلئ.
المدرار: المعطاء ،الغزير العطاء.
يشينه:يعيبه.
زيك لباس.
المطهم: القوي و الجميل.
الصبايا:الفتيات.
الزيجة: القران،الزواج.
برنس: يقصد به السلهام.
مفردات أمازيغية:
إيسلي: الخطيب.
تيسليت: الخطيبة.
الفكرة العامة: موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الأجانب.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.






القراءة التوجيهية







قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية  مشاركاتهم.








يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا    ودلاليا و تداوليا.







يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه     وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
القراءة التحليلية
معجم الحقول الدلالية
المعجم الفني و الثقافي
معجم الاحتفالية
موسم إيميشيل- الخطوبة – الزوار – السياح – الفولكلور – الأنثروبولوجيا- التظاهرة الشعبية – طابع أسطوري – الخيال الشعبي – أسطورة البحيرتين "إيسلي و تيسليت"-الأمازيغية – الخطيب – الخطيبة – الأسطورة- حكاية – الزواج – اسطورة العاشقين – المخيال الشعبي- شريط سينمائي – سيناريو درامي- العادات – احتفالية التزويج السياحي – سيناريو الفيلم المتخيل- العروس – أسطورة الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الحلي – الزيجة – عقد القران – الفيلم الرومانسي – الملابس الوطنية التقليدية – أصالة – عرس –احتفال – سوق تجاري – غناء – رقص فولكلوري.
الخطوبة – الزوار – – الفولكلور - التظاهرة الشعبية – الخطيب – الخطيبة  – الزواج– احتفالية التزويج السياحي - العروس – الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الزيجة – عقد القران – عرس –احتفال – غناء – رقص فولكلوري.
أ‌-        مضامين النص:
+ التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان و المكان و المناسبة.
+ أسطورة بحيرتي "إيسلي " و " تيسليت" و علاقتها بموسم إيميلشيل..
+ متعة و استفادة الوافدين على الموسم
+ الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل و مردوديته الاقتصادية.
+ مراسيم و طقوس الخطوبة و الزواج في موسم إيميلشيل.
+إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.
 أسلوب النص:اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس و كواليس موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل،و قد استعمل آليات الشرح و التمثيل و توظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة،ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال و الاحتفاء بالعروسين.
 مقصدية النص : يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي و تظاهرة اقتصادية و سياحية متميزة .


مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.






القراءة التحليلية


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين،ينتج المتعة و يعرف بالتقاليد و العادات التي تميز المنطقة.كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


القراءة التركيبية
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
+ يتمكنون من التعريف بموسم يقام بمنطقتهم.
يطلب من التلاميذ الحديث عن موسم يقام بمنطقتهم.


إنتاجات التلاميذ الشفهية و الكتابية
استثمار النص  من إنجاز النشاطين

استثمار النص

يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.



النص المقبل: كن مثقفا ص: 212.

تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

التعيين

ليست هناك تعليقات