جذاذات
جذاذة إلى الموسم إيميشيل
المادة : اللغة العربية الأستاذ: أمين صادقي الموسم الدراسي:
الوحدة: المجال الفني و الثقافي
مكون النصوص القرائية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس:إلى الموسم إيميشيل ص203. * التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الثانية ثانوي إعدادي. * تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال المدة الزمنية: ساعتان. الفني و الثقافي .
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر * تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال الملاحظة
الطريقة: حوارية – إلفائية – تحليلية – تركيبية. و الفهم والتحليل والتركيب والاستثمار.
* تعرف التلميذ على الموروث الثقافي الذي تختزله المواسم بالمغرب..
التقويم
|
التلاميذ
|
الأستاذ
|
المحتوى العلمي
|
القدرات الفرعية المستهدفة
|
مراحل الدرس
| ||||
* تقويم أجوبة المتعلمين.
* انتقاء ما يناسب موضوع النص من أجوبة المتعلمين وتقديم استراتيجية القراءة.
|
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستعدون لموضوع الدرس الجديد.
|
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ انطلاقا من التقديم .
|
+ المواسم التراثية التي تقام بالمغرب.
+ معلومات عن هذه المواسم.
+ علاقتها بالثقافة المغربية.
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
التمهيد
| ||||
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
|
يؤطرون النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
|
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة:
*عبر عن الصورتين.
* حدد مجال النص.
*ما نوعية النص؟
* حدد مؤشرات العنوان؟ و بين دلالتها؟
*عبر عن بداية النص و نهايته.
* بناء على المؤشرات السابقة .افترض موضوع النص.
|
عتبات القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
+ الصورتان:
الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
الصورة الثانية:صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز و حليها الجميل،و نظرتها البريئة الحالمة.
+ مجال النص:مجال فني- ثقافي.
+ نوعية النص: مقالة أدبية.
+ العنوان:
تركيبيا: شبه جملة من جار و مجرور(إلى الموسم)،و الاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية،فنقول مثلا:نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
+ بداية النص و نهايته:
البداية: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل:المناسبة-المكان-الزمان.
النهاية: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية،و تؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.
2- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول طقوس و عادات موسم الخطوبة بإيميشيل.
|
* اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
* بناء فرضية القراءة.
|
عتبات القراءة
| ||||
التركيز على قراءة الأستاذ.
*قراءة التلاميذ السليمة .
*شرح وفهم النص بشكل سليم.
|
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في القراءة.
- يشاركون في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح و فهم مضامين النص.
|
- يقرأ النص قراءة سليمة معبرة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،ويساعدهم على شرح مستغلقاته، وتحديد فكرته العامة ،بناء على أسئلته التوجيهية.
|
القراءة التوجيهية
1 -قراءة النص.ص 203
2 -شرح مستغلقاته:
الفولكلور:المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
الأنثروبولوجيا:علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
المترع:الممتلئ.
المدرار: المعطاء ،الغزير العطاء.
يشينه:يعيبه.
زيك لباس.
المطهم: القوي و الجميل.
الصبايا:الفتيات.
الزيجة: القران،الزواج.
برنس: يقصد به السلهام.
مفردات أمازيغية:
إيسلي: الخطيب.
تيسليت: الخطيبة.
الفكرة العامة: موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الأجانب.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
|
+ قراءة الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في القراءة
+ قراءة التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
+ فهم التلميذ النص من خلال
* تذليل صعوباته اللغوية.
* تحديد فكرته العامة.
|
القراءة التوجيهية
| ||||
قدرة التلاميذ على التحليل و فعالية مشاركاتهم.
|
يجيبون على أسئلة الأستاذ التي تتناول مقاربة النص داليا ودلاليا و تداوليا.
|
يساعد المتعلمين على مقاربة النص داليا و دلاليا و تداوليا من خلال مناقشة معجمه و أساليبه وامتداداته الدلالية ثم خطابه.
|
القراءة التحليلية
معجم الحقول الدلالية
أ- مضامين النص:
+ التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان و المكان و المناسبة.
+ أسطورة بحيرتي "إيسلي " و " تيسليت" و علاقتها بموسم إيميلشيل..
+ متعة و استفادة الوافدين على الموسم
+ الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل و مردوديته الاقتصادية.
+ مراسيم و طقوس الخطوبة و الزواج في موسم إيميلشيل.
+إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.
أسلوب النص:اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس و كواليس موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل،و قد استعمل آليات الشرح و التمثيل و توظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة،ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال و الاحتفاء بالعروسين.
مقصدية النص : يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي و تظاهرة اقتصادية و سياحية متميزة .
|
مقاربة النص على:
* المستوى الدالي
* المستوى الدلالي
* المستوى التداولي.
|
القراءة التحليلية
| ||||
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
|
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
|
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
|
موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين،ينتج المتعة و يعرف بالتقاليد و العادات التي تميز المنطقة.كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.
|
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
|
القراءة التركيبية
| ||||
أغلب التلاميذ يعون الأمر.
|
+ يتمكنون من التعريف بموسم يقام بمنطقتهم.
|
يطلب من التلاميذ الحديث عن موسم يقام بمنطقتهم.
|
إنتاجات التلاميذ الشفهية و الكتابية
|
استثمار النص من إنجاز النشاطين
|
استثمار النص
| ||||
يستعدون لإعداد الدرس المقبل.
|
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
|
النص المقبل: كن مثقفا ص: 212.
|
تكليف التلاميذ- في إطار التعلم الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
التعيين
|
ليست هناك تعليقات