العدد: المفرد والمركب
رقم الجذاذة: 04 حكمة الأسبوع: لَيْسَ فِي العَالَمِ وِسَادَةٌ أنْعَمُ مِنْ حُضْنِ الأمِّ
السنة الثانية إعدادي : الفئة المستهدفة الرابعة : الوحدة
السبورة - كتاب المتعلم (ة) – دفتر المتعلم (ة). : الوسائل التعليمية الاِجتماعي والاقتصادي : المجال
: الكفايات المستهدفة الدرس اللغوي : المكون
- تعرف الظاهرة اللغوية وإعرابها في الجملة العربية. : • كفاية تواصلية العَدَدُ : المُفْرَدُ والمُرَكَّبُ – ص: 143 : الموضوع
- اكتساب القدرة على الملاحظة والوصف والتحليل والتركيب والاستخلاص والتطبيق. : • كفاية منهجية ساعتان (حصتان) : مدة الإنجاز
- تنمية القدرات اللسنية المفضية إلى إتقان اللغة العربية. : • كفاية معرفية مرشدي في العربية : المرجع
المراحل الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التقويم والدعم
تقويم تشخيصي + التعرف على مكتسبات المتعلمين السابقة:
- استبدل الأرقام الآتية بأعداد مكتوبة، ثم ضعها في جمل مفيدة:
(5) مدرسة – (100) دفتر - 10 مدينة.
- استبدل الأرقام الآتية بأعداد مكتوبة، ثم ضعها في جمل مفيدة:
- زُرْتُ خَمْسَ مَدَارِسَ – اشْتَرَى صَاحِبُ المَكْتَبَةِ مِائَةَ دِفْتَرٍ – زُرْتُ عَشْرَ مُدُنٍ. + تصويب مكتسبات المتعلمين السابقة.
1- الملاحظة والوصف والتحليل
2- الاستنتاج الجزئي
3- الملاحظة والوصف والتحليل
4- الاستنتاج الجزئي
5- الملاحظة والوصف والتحليل
6- الاستنتاج الجزئي
7- الملاحظة والوصف والتحليل
8- الاستنتاج الجزئي
9- الملاحظة والوصف والتحليل
10- الاستنتاج الجزئي 1- توجيه المتعلم(ة) لقراءة وملاحظة الجدول جانبه:
¤ تأمل أعداد أمثلة المجموعة الثانية وقارنهم بأعداد المجموعة الرابعة؛ ماذا تلاحظ؟ ماذا نسمي أعداد المجموعة الثانية؟ وماذا نسمي أعداد المجموعة الرابعة؟ ولماذا سمي مركبا؟
← ماذا تستنتج؟
¤ تقويم تكويني: ميز فيما يأتي العدد المفرد من العدد المركب:
أرْبَعَةُ أوْلادٍ – أرْبَعَ عشْرَةَ فَتَاةً
2- توجيه المتعلم(ة) لقراءة وملاحظة الجدول جانبه:
¤ تأمل أعداد أمثلة المجموعة الأولى؛ هل يمكن الاستغناء عن العددين في الجملة دون أن يفسد المعنى؟ ما المعنى الذي أفاده ذكر العددين؟
← ماذا تستنتج؟
¤ تقويم تكويني: أكد بالعدد (واحد) و (اثنين) ما يأتي:
اشترى علي كتابا ودفترين.
3- توجيه المتعلم(ة) لقراءة وملاحظة الجدول جانبه:
¤ سبق وتعرفنا على أن الأعداد من [3] إلى [10] تخالف معدودها في التذكير والتأنيث؛ انظر الآن إلى المعدود بعدها كيف جاء؟
← ماذا تستنتج؟
+ تقويم تكويني: ركب ثلاث جمل تشتمل على الأعداد الآتية:
4 – 5 – 6.
4- توجيه المتعلم(ة) لقراءة وملاحظة الجدول جانبه:
¤ تأمل أمثلة هذه المجموعة؛ الأعداد [مائة - ألف]، هل هي أعداد مفردة أم مركبة؟ والمعدود بعدها كيف يأتي؟
← ماذا تستنتج؟
¤ تقويم تكويني: ركب جملتين تشتمل كل منهما على مائة وألف.
5- توجيه المتعلم(ة) لقراءة وملاحظة الجدول جانبه:
¤ تأمل أعداد هذه المجموعة؛ ما هي العلاقة بينها وبين معدودها من حيث التذكير والتأنيث؟ هل القاعدة تنطبق على العددان [أحد عشر– اثني عشر]؟
¤ تأمل جزئي الأعداد كيف هي حالتهم الإعرابية؟
← ماذا تستنتج؟
¤ تقويم تكويني: ركب ثلاث جمل تشتمل كل منها على العدد:
[11-18- 13 - 15]
1- مستعينا بمكتسباتك السابقة، أنجز النشاط:
← أستنتج أن: العدد ينقسم باعتبار لفظه إلى عدد مفرد وعدد مركب.
+ المفرد: ما تكون من كلمة واحدة
+ المركب: ما تكون من كلمتين امتزجتا حتى صارتا كالكلمة الواحدة.
+ تقويم تكويني: ميز فيما يأتي العدد المفرد من العدد المركب:
[أربعة – مفرد] – [أربع عشرة – مركب].
2- مستعينا بمكتسباتك السابقة، أنجز النشاط:
المثال العدد نوعه المعدود
2 - ثَلاثةُ أيَّامٍ
- عشرة أيام - ثلاث قضايا
- عشر قضايا - ثلاثة – ثلاث
- عشرة – عشر مفرد - أيام – قضايا
4 - أحد عشر يوما
- اثنا عشر يوما
- ثلاثة عشر يوما - إحدى عشرة قضية
- اثنتا عشرة قضية
- ثلاث عشرة قضية - أحد عشر- إحدى عشرة
- اثنا عشر – اثنتا عشرة
- ثلاثة عشر – ثلاث عشرة مركب - يوما – قضية
المثال العدد نوعه المعدود
1 - يوم واحد
- يومان اثنان - قضية واحدة
- قضيتان اثنتان - واحد – واحدة
- اثنان- اثنتان مفرد - يوم – قضية
- يومان - قضيتان
← أستنتج أن: العددان (واحد) و(اثنان) عددان مفردان، يكون المعدود سابقا لهما، ولا يذكران غالبا إلا حين يراد وصف المعدود أو تأكيده.
¤ تقويم تكويني: : أكد بالعدد (واحد) و (اثنين) ما يأتي:
اشترى علي كتابا واحدا ودفترين اثنين.
3- مستعينا بمكتسباتك السابقة، أنجز النشاط:
المثال العدد نوعه المعدود
2 - ثلاثة أيام
- عشرة أيام - ثلاث مدن
- عشر مدن - ثلاثة – ثلاث
- عشرة – عشر مفرد - أيام – مدن
← أستنتج أن:
- الأعداد من ثلاثة إلى عشرة أعداد مفردة، ومعدوداتها جموع مجرورة بالإضافة.
+ تقويم تكويني: ركب ثلاث جمل تشتمل على الأعداد الآتية:
[زار الملك أربع دول إفريقية] – [اشتريت خمس بيضات] – [سأسافر بعد ستة أيام].
4- مستعينا بمكتسباتك السابقة، أنجز النشاط:
المثال العدد نوعه المعدود
3 - مائة يوم
- ألف يوم - مائة قضية
- ألف قضية - مائة
- ألف مفرد - يوم – قضية
← أستنتج أن: ألفاظ العقود والمائة والألف والمليون والمليار:
+ تدخل في الأعداد المفردة، ويأتي المعدود بعدها مفردا مجروراً.
¤ تقويم تكويني:
- [شارك في المعركة مائة جندي] – [شاهد المباراة ألف متفرج].
5- مستعينا بمكتسباتك السابقة، أنجز النشاط:
المثال العدد نوعه المعدود
4 - أحد عشر يوما
- اثنا عشر يوما
- ثلاثة عشر يوما - إحدى عشرة قضية
- اثنتا عشرة قضية
- ثلاث عشرة قضية - أحد عشر- إحدى عشرة
- اثنا عشر – اثنتا عشرة
- ثلاثة عشر – ثلاث عشرة مركب - يوما – قضية
← أستنتج أن: الأعداد المركبة هي الأعداد التي تبتدئ بأحد عشر وتنتهي بتسعة عشر.
- العددان (أحد عشر) و (اثنا عشر) يوافقان المعدود في التأنيث والتذكير.
- الأعداد المركبة يذكر جزؤها الأول مع المعدود المؤنث، ويؤنث مع المعدود المذكر، أما جزؤها الثاني فيوافق المعدود في التذكير والتأنيث.
¤ تقويم تكويني: ركب ثلاث جمل تشتمل كل منها على العدد:
- [شارك في المباراة أحد عشر لاعبا – اشتريت من معرض الكتاب ثمانية عشر كتابا].
- [في قسمنا ثلاث عشرة فتاة – ينظر النائب في خمس عشرة قضية في اليوم].
¤ اختبار قدرة المتعلم(ة) على وصف ملاحظاته وتحليلها.
¤ تقويم قدرة المتعلم(ة) على استنتاج قاعدة مضبوطة، من أمثلة محددة.
¤ تقويم قدرة المتعلم على اسثتمار مكتسباته.
¤ اختبار قدرة المتعلم(ة) على وصف ملاحظاته وتحليلها.
¤ تقويم قدرة المتعلم(ة) على استنتاج القاعدة من أمثلة محددة.
¤ تقويم قدرة المتعلم على اسثتمار مكتسباته.
¤ اختبار قدرة المتعلم(ة) على وصف ملاحظاته وتحليلها.
¤ تقويم قدرة المتعلم(ة) على استنتاج قاعدة مضبوطة، من أمثلة محددة.
¤ تقويم قدرة المتعلم على اسثتمار مكتسباته.
¤ اختبار قدرة المتعلم(ة) على وصف ملاحظاته وتحليلها.
¤ تقويم قدرة المتعلم(ة) على استنتاج قاعدة مضبوطة، من أمثلة محددة.
¤ تقويم قدرة المتعلم على اسثتمار مكتسباته.
¤ اختبار قدرة المتعلم(ة) على وصف ملاحظاته وتحليلها.
¤ تقويم قدرة المتعلم(ة) على استنتاج قاعدة مضبوطة، من أمثلة محددة.
¤ تقويم قدرة المتعلم على اسثتمار مكتسباته.
القاعدة الإجمالية - يستخلص المتعلم (ة) القاعدة الإجمالية للدرس استنادا على القواعد الجزئية. - أستخلص أن:
¤ العدد ينقسم باعتبار لفظه إلى عدد مفرد وعدد مركب.
• المفرد: ما تكون من كلمة واحدة
• المركب: ما تكون من كلمتين امتزجتا حتى صارتا كالكلمة الواحدة.
¤ العددان (واحد) و(اثنان) عددان مفردان، يكون المعدود سابقا لهما، ولا يذكران غالبا إلا حين يراد وصف المعدود أو تأكيده.
¤ الأعداد من ثلاثة إلى عشرة أعداد مفردة، وأن معدوداتها تكون جموعا مجرورة بالإضافة.
¤ ألفاظ المائة والألف والمليون والمليار تدخل في الأعداد المفردة، ويأتي المعدود بعدها مفردا مجروراً.
¤ الأعداد المركبة هي الأعداد التي تبتدئ بأحد عشر وتنتهي بتسعة عشر.
• العددان (أحد عشر) و (اثنا عشر) يوافقان المعدود في التأنيث والتذكير.
• الأعداد المركبة يذكر جزؤها الأول مع المعدود المؤنث، ويؤنث مع المعدود المذكر، أما جزؤها الثاني فيوافق المعدود في التذكير والتأنيث. ¤ تقويم قدرة المتعلمين على استنتاج القاعدة الإجمالية.
نموذج في الإعراب ¤ يطالب المتعلم(ة) بإعراب الجملة التالية:
رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ تِلْمِيذاً رأيتُ: فعل مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة التي هي في محل رفع فاعل.
أحدَ عشرَ: مفعول به مبني على فتح الجزأين في محل نصب.
تلميذاً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ¤ قدرة المتعلم (ة) على استثمار محصلة الدرس.
تقويم إجمالي ¤ يطالب المتعلم(ة) بإنجاز النشاط التالي:
1- ميز فيما يأتي العدد المفرد من العدد المركب:
خمسة بلدان – تسع مدن – ثلاثة عشر قلما – تسع عشرة طالبة
2- اكتب الأعداد الآتية بالحروف مع الشكل التام، وإجراء التغييرات اللازمة:
[6 كتب] – [8 لوحات] – [12 سبورة] – [19 ريشة]. 1- ميز فيما يأتي العدد المفرد من العدد المركب:
المفرد خمسة تسع
المركب ثلاثة عشر تسع عشرة
2- اكتب الأعداد الآتية بالحروف مع الشكل التام، وإجراء التغييرات اللازمة:
- [سِتَّةُ كُتُبٍ] – [ثَمَانِي لَوْحَاتٍ] – [اثْنَتَا عَشْرَةَ سَبُّورَةً] – [تِسْعَ عَشْرَةَ رِيشَةً]. ¤ تقويم المتعثرين من المتعلمين.
ليست هناك تعليقات