أخبار الموقع

التطبيقات


المجــال :  فنــي ثقافـــــي                          الوحـــــدة :  السادســـــــــــــــــــــــة                                 المستوى  : 3 إع            
المكو ن :  الدرس اللغوي                          الموضوع :  أسلوب الاختصاص/ أسلوب الاستفهام               الحصـــة  : التطبيقات
                                                                  
                                                                                                                                                    
الكفايات المستهدفة
- الكفاية التواصلية : استثمار المكتسبات اللغوية، والتمكن من استخدامها في سياقات ومقامات مناسبة.
- الكفاية الثقافية : تنمية الرصيد المعرفي والثقافي  بمعلومات تتصل بالموسيقى ، والسينما ، والصورة الفوتوغرافية، والخرافات.
-  الكفاية المنهجية : التمكن من قراءة النص باتباع خطوات منهجية تتدرج من الفهم إلى الاستثمار، وتنمية القدرة على البحث. 
- الكفاية الاستراتيجية : استثمار المعارف الفنية في ابراز المواهب، والتفاعل الايجابي مع المحيط.   
- الكفاية التكنولوجية: الاتصال بالوسائل التكنولوجية الحديثة، لتعرف المواقع المرتبطة بالمجال الفني والثقافي.

محتوى التعلم أنشطة التعليم والتعلم المراحل

قبول إجابات التلاميذ وتقويمها مراقبة الإعداد القبلي 
التذكير باستنتاج الدرسين اللغويين :
التمهيد:

الأدب الشعبيّ 
عندما نقول الأدب الشعبيّ في البلاد العربية، نقصد به قبل كل شيء 
ما قيل من نثر أو نظم باللغة العربية العامية، أي التي يتكلم بها عامة 
الناس، سواء عرف قائله أو لم يعرف. أما عند العرب فإن الأدب 
فإن الأدب الشعبي يطلق بالخصوص على ما يروج بين الناس من 
شعر وأمثال ونحوهما، بدون أن يعرف قائله، أو ما ألف بخصوص طبقات الشعب التي ليست لها ثقافة تؤهلها لتذوق الانتاجات الأدبية
لكبار الكتاب والشعراء وتفهمها، ويطلق من جهة ثالثة كذلك على
المؤلفات التي تتعرض لوصف الأحوال الاجتماعية لطبقات الشعب العامة 
     محمد الفاسي – وحي البيئة – دار الكتاب ، الدار البيضاء الطبعة الأولى : 1970
الفهــــــــــم:
الشرح :
_ ينتشر 
_  ما قيل من تثر أو شعر باللغة العربية العامية .....

التطبيق :


- بلى تلخص الأمثال تجارب الإنسان في الحياة.
- نعم الأمثال أبسط أنواع الأدب الشعبي.
- وردت الأمثال في القرآن الكريم 


- نحن- معشرَ المغاربةِ – كثرت عندنا الانتاجات الشعبية 
- أنا – أيها التلميذُ - شغوف بصوغ أفكاري في قوالب تجعل المستمع يتنبه لها 
- نحن – المثقفين – نرى بعض الأمثال تتفق في الألفاظ . 






كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. 
تؤثر : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره 
الأمثال : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
 والجملة الفعلية في محل رفع خبر . 
في : حرف جر
النفوس : اسم مجرور بفي، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تدوين النص التطبيقي على السبورة  مصحوبا بأسئلة الفهم والتطبيق ودعوة التلاميذ لانجازها داخل الفصل .









І-الفهــــــــــم: 
1- الشرح :
_ يروج : 
2- ما المقصود بالأدب الشعبي ؟ 

ІІ-التطبيق: 
1_ اضبط النص التالي بالشكل التام
2 – ضع أسئلة مناسبة لأجوبة التالية:
- ألم تلخص الأمثال تجارب الإنسان في الحياة؟
- هل الأمثال أبسط أنواع الأدب الشعبي؟ 
- أين وردت الأمثال ؟ 

3-  حول التراكيب التالية إلى أسلوب الاختصاص  : 
- كثرت عندنا الانتاجات الشعبية . 
- أنا شغوف بصوغ أفكاري في قوالب تجعل المستمع يتنبه لها .
- نرى بعض الأمثال تتفق في الألفاظ . 

4- ركب ثلاث جمل توظف فيها أسلوب الاستفهام ، يكون في الأولى عن الحال وفي الثانية عن المكان، وفي الثالثة عن الزمان  
5- أعرب : 
كيف تؤثر الأفكار في النفوس ؟










التطبيق:
يصحح التلاميذ انجازاتهم على دفاترهم تصحيح انجازات التلاميذ داخل الفصل بصفة جماعية 
مع تكليف كل تلميذ بالإجابة عن سؤال مع الحرص على استحضار القواعد الضابطة
التصحيح :


ليست هناك تعليقات