ملخصات دروس الأسدوس الثاني للسنة الأولى ثانوي إعدادي
مادة اللغة العربية
ملخصات دروس الأسدوس الثاني
للسنة الأولى ثانوي إعدادي
الدروس اللغوية:
النكرة والمعرفة
العلم
الضمير البارز والمستتر
الضمير المتصل والمنفصل
أسماء الإشارة
الأسماء الموصولة
أحوال المبتدإ والخبر
المبتدأ والخبر وتطابقهما
اللازم والمتعدي: الأفعال المتعدية إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر.
الأفعال المتعدية إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر والمتعدية إلى ثلاثة مفاعيل.
المبني للمجهول
مجالات الأسدوس الثاني: موضوعاتها + القيم المتضمنة فيها
تطبيقات كتابية
أنشطة للتثبيت والدعم
تعابير وأساليب مساعدة
مواصفات الفروض المحروسة
1- الوصف والتحليل:
الجملة الاسم نكرة /معرفة نوع المعرفة
- مارس رياضة من الرياضات رياضة نكرة ـــــــــــ
- لقد أوجد الإنسان الرياضةَ. الرياضة معرفة معرف ب"ال"
- يتصل اللعب والرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل. شخصية معرفة معرف بالإضافة
- رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلةُ. بطلة معرفة نكرة مقصودة
- حازت نوالُ المتوكل الميدالية الذهبية. نوال معرفة اسم علم
- هو الذي وضع قواعد الرياضة. هو/ الذي معرفة ضمير/اسم موصول
- اقتبس ذلك من نظمه الاجتماعية. ذلك معرفة اسم إشارة
2- خطاطة الدرس:
3- تــطــبــيــقات:
أ- صنف الأسماء الآتية في الجدول أسفله:
هذا/ معاذ/ مصنع / يا عامل/ الكرة /التي / لاعب الكرة
النكرة المعرفة
ب- حول النكرات الآتية إلى معارف بوضعها في المكان المناسب:
تلميذ / صانع / قلم
- يا ................ - ..............المفاتيح.
- الــ....................
الـــــــــــــــجـــــــــــمـــــــلـــــــــــة الاسم العلم أقسامه من حيث لفظه أقسامه من حيث مسماه
مفرد / مركب اسم /كنية / لقب
- محمد بن عبد الله خاتم الرسل. محمد مفرد اسم
عبد الله مركب اسم
- فاس العاصمة العلمية لبلادنا. فاس مفرد اسم
- واشق ُ كلب وفيّ. واشق مفرد اسم
- الأركان شجرعديدة فوائده. الأركان مفرد اسم
- زرت حضرموتَ. حضرموتَ مركب اسم
- اجتهد التلميذ جاد الحق. جاد الحق مركب اسم
- أبو بكر الصِّديق صحابي جليل. أبو بكر مركب كنية
الصِّديق مفرد لقب
- الجاحظ صاحب كتاب" الحيوان". الجاحظ مفرد لقب
1- الوصف والتحليل:
2 - خطاطة الدرس:
3- تــــطبـــيـــــــقات:
- صل بسهم :
جاد المولى مفرد
عبد الله مفرد
سيبويه مفرد
فاطمة مركب إضافي
مراكش مركب مزجي
أحمد مركب إسنادي
1- الوصف والتحليل:
الجملة الضمير نوعه إعرابه
- هو تلميذ مجدٌّ. هو بارز في محل رفع مبتدأ
- إنّه شيء مدهش. ـه بارز في محل نصب اسم (إن)
- أدعوكَ لحضور الحفل. ك بارز في محل نصب مفعول به
- لا أتجسس على أسرارهِم. هم بارز في محل جر مضاف إليه
- أنجز واجباتك.. (أنت) مستتر في محل رفع فاعل
- ندعو إلى السلام (نحن) مستتر في محل رفع فاعل
- ساعَدَ المحتاج. (هو) مستتر في محل رفع فاعل
- تُسْهم في فعل الخير. (هي) مستتر في محل رفع فاعل
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ - ضع مكان النقط الضمير البارز المناسب مما بين القوسين:
- ................. تعدان مجلة المدرسة ( هما - أنتما - هم )
- ................. يشتركون في جماعة التمثيل ( هن - أنتم - هم )
- ................. جميعا تشاركون في النشاط المدرسي ( هن - أنتن - أنتم )
- ................. تكتبين قصة في مجلة المدرسة ( أنا - أنت - أنتم )
- ................. نقرأ الأخبار في الإذاعة الصباحية ( نحن - أنا - أنت )
ب - أتمم ملء الجدول الآتي بما يناسب:
الجملة الضمير نوعه إعرابه
- جـاءنا البيانُ.
- أنتَ طــالبٌ مجتهد ٌ.
1- الوصف والتحليل:
الجملة الضمير نوعه إعرابه
- استعددتُ للمسابقة الثقافية. ت(التاء المتحركة) متصل في محل رفع فاعل
- يفضلون ألعاب الحاسوب. و(واو الجماعة) متصل في محل رفع فاعل
- راقك العرض المسرحي. ك(كاف المخاطب) متصل في محل نصب مفعول به
- احترم زملاءكَ. ك (كاف المخاطب) متصل في محل جر مضاف إليه
- أعددنا جريدة القسم. نا(الدالة على الفاعل) متصل في محل رفع فاعل
- زارناالأحباب. نا(الدالة على المتكلمين) متصل في محل نصب مفعول به
- أنت تحترم ميثاق القسم. أنت منفصل في محل رفع مبتدأ
- نتبع نحن النصائح. نحن منفصل في محل رفع توكيد لفظي
- "إياك نعبد وإياك نستعين". إياك منفصل في محل نصب مفعول به
- إياكم تخدم الشرطة يا مواطنين. إياكم منفصل في محل نصب مفعول به
2 - خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ- أعرب الجملتين الآتيتين: إياه قصد الكاتب - كنت صغيرا
ب - أتمم الجدول:
1- الوصف والتحليل:
المشار إليه اسم الإشارة الجـــــمــــــــــــــــــلة
جنسه عدده مرتبته
مذكر مفرد قريب هذا - قرأت هذا الكتاب المفيد.
مؤنث مفرد قريب هذه - استمتعت بهذه الرحلة.
مؤنث مفرد بعيد تلك - كانت تلك العُروض مسلية.
مذكر مثنى قريب هذان - هذان الموظفان نزيهان.
مثنى بعيد ذانك - ذانك تلميذان مجدان.
مؤنث مثنى قريب هاتين - إن هاتين البنتين تحافظان على البيئة.
مذكر جمع قريب هؤلاء - هؤلاء مواطنون صاحون.
مذكر جمع بعيد أولئك - سيتفوق أولئك المجدون.
- - مكان قريب هنا - هنا محترف السرح المدرسي.
- - مكان بعيد هنالك - هنالك يقضي الفلاح يومه.
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
1- أتمم الجدول بما يناسب:
الجملة اسم الإشارة نوعه
- هاتان تلميذتان مجدتان.
- ثمة يوجد خير كثير.
- تلك جبال شاهقة.
2- أنشئ جملتين تتضمنان المطلوب:
اسم إشارة للمفرد المذكر البعيد / اسم إشارة للجمع العاقل.
1- الوصف والتحليل:
جنسه + عدده ضميرها
(العائد) جملة الصلة جنسه + عدده الاسم الموصول الجــــملـــة
مفرد مذكر مستتر (هو) تفوق مفرد مذكر الذي - شَجَّعْنا الِّتلْميذَ الّذي تَفَوَّقَ.
مفرد مؤنث ها(هاء الغائبة) قرأتها مفرد مؤنث التي - اِسْتَمْتَعْتُ بِالْقِصّةِ الَّتي قَرَأْتُها
مثنى مذكر ا (الف الاثنين) شاركا في السباق مثنى مذكر اللذان - عاد الّلذانِ شاركا في السباق.
مثنى مؤنث ا (الف الاثنين) زينتا القسم مثنى مؤنث اللتين - شكرْت التِّلْميذَتَيْنِ الَّلتَيْنِ زَيَّنَتا الْقِسْمَ.
جمع مذكر و (واوالجماعة) قدموا جمع مذكر الذين - أكْرَمْتُ الضُّيوفَ الّذينَ قَدِمُوا.
جمع مؤنث ن(نون النسوة) يدرّسنني جمع مؤنث اللواتي - أَحْتَرِمُ الْأُسْتاذاتِ الَّلواتي يُدَرِّسْنَني.
للمفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث/العاقل حسب المقصود يرغب في التعلم للمفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث/العاقل من - نَدْعَمُ مَنْ يَرْغَبُ في التَّعَلُّمِ.
للمفرد والمثنى والجمع المذكروالمؤنث/غيرالعاقل حسب المقصود ينفعك للمفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث/غيرالعاقل ما - اِحْرِصً عَلى ما يَنْفَعُك.
2 - خطاطة الدرس:
2- تطبيقات:
أ- أتمم الجدول حسب المطلوب:
الجملة الاسم الموصول نوعه صلة الموصول
- أقبل العدّاءان اللذان تريضا.
- شارك في الحملة من يهتم بالبيئة.
- النساء هن اللائي أنجزن العمل.
ب- أعرب ما يأتي: سقيت الزهرتين اللتين تفتحتا.
1- الوصف والتحليل:
حــالتــه الخــبــــر حـــالته المبتدأ الجملة الاسمية
مفرد مفيدةٌ معرفة المطالعةُ - المطالعةُ مفيدةٌ.
مفرد سامقتان معرفة الشجرتان - الشجرتان سامقتان.
جملة فعلية تلوّثُ البيئةَ (ضمير)معرفة هي - هي تلوّثُ البيئةَ.
جملة اسمية سكانُها طيبون معرفة القرية - القريةُ سكانُها طيبون.
شبه جملة من الظرف والمضاف إليه بعدَ الصلاةِ نكرة مفيدة (سبق باستفهام) نميمةٌ - أنميمةٌ بعد الصلاةِ؟
شبه جملة من الظرف والمضاف إليه فوقَ الشجرةِ نكرة مفيدة (نكرة موصوفة) عصفورٌ - عصفورٌ جميل فوقَ الشجرةِ.
شبه جملة من الجار والمجرور في العرين نكرة مفيدة (سبق بنفي) أسدٌ - لا أسدٌ في العرين.
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ- أتمم الجدول بالمطلوب:
الجملة المبتدأ حالته الخبر نوعه
- رجل كريم في الدار.
- هذا التلميذ يحبه زملاؤه.
- فاطمة أخلاقها حسنة.
ب- كون جملتين حسب المطلوب:
* خبر شبه جملة من الجارّ والمجرور: ..................
* مبتدأ نكرة مفيدة: ...................
ج- أعرب: التلميذ المجد يحقق أمنياته
1- الوصف والتحليل:
جنسه عدده لفظه طرفاها الجملة الاسمية
مذكر مفرد الطائر المبتدأ - الطائر ملتمس تقويم ما لا يستقيم.
مذكر مفرد ملتمس الخبر
مؤنث مفرد القصة المبتدأ - القصة شيقة.
مؤنث مفرد شيقة الخبر
مذكر مثنى الكتابان المبتدأ - الكتابان مفيدان.
مذكر مثنى مفيدان الخبر
مؤنث مثنى اللوحتان المبتدأ - اللوحتان آسرتان.
مؤنث مثنى آسرتان الخبر
مذكر جمع الرواة المبتدأ - الرواة حكّاؤون للخرافة.
مذكر جمع حكّاؤون الخبر
مؤنث جمع الجدات المبتدأ - الجدات عاشقات للحكي.
مؤنث جمع عاشقات الخبر
مذكر/ غير عاقل جمع الأخبار المبتدأ - الأخبار مدهشات وطريفة.
مؤنث جمع مدهشات الخبر
مذكر/ غير عاقل جمع عوالم المبتدأ - عوالم الخرافة واقعية وخيالية.
مؤنث مفرد واقعية الخبر
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ- أتمم الجدول بما يناسب:
الجملة الاسمية المبتدأ الخبر وجه تطابقهما
- الحكايات شيقات.
- القصاصان ماهران.
- بطلة الحكاية شجاعة.
ب- كون جملتين اسميتين حسب المطلوب:
* الخبر يطابق المبتدأ في الجنس والعدد: ....................
* الخبر لا يطابق المبتدأ في العدد: ...........................
المفعول الثاني المفعول الأول الفاعل دلالته نوعه الفعل الـــــــجــــــــمــــــــــــــل
-------- ---------- ضحى ـــــــــــــ لازم عاد - عادتْ ضحى من السفر فرحة.
أساسَ الاجتهادَ التاء المتحركة(ت) اليقين متعدّ درى - دريت الاجتهادَ أساسَ النجاح.
رجلَ كاف المخاطب(ك) التاء المتحركة(ت) الرجحان متعد خال - خِلتك رجلَ صدق ووفاء.
سهلا المدار العدّاء الرجحان متعد حسب - حسب العدّاء المدارَ سهلا.
دقيقاً القمحَ واو الجماعة(و) التحويل متعد جعل - جعلوا القمحَ دقيقاً.
خاتماً الفضّةَ الصانعُ التحويل متعد صيّر - صيّر الصانعُ الفضّةَ خاتماً.
1- الوصف والتحليل:
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ- املإ الجدول بالمطلوب:
الجملة الفعل نوعه المفعول 1 المفعول 2 نوع المفعولين
- يقرأ التلميذ كتاب ألف ليلة وليلة.
- حسبته رجلا مثقفا.
- علمت القصة ممتعة.
ب- أعرب: صيرت الحدث قصة شيقة
ج- أنشئ جمليتين تتضمنان المطلوب:
* فعلا لازم: ............................
* فعل يقين: ............................
1- الوصف والتحليل:
المفعول الثالث المفعول الثاني المفعول الأول الفاعل دلالته الفعل الـــــــجــــــــمــــــــــــــل
ــــــــــ رونقا اللوحة الرسام الطلب سأل - سألت الرسام لوحة.
ــــــــــ جائزة الفنّان المتحف العطاء يمنح - يمنح المتحف الفنّان جائزة.
ــــــــــ صدقة الفقير ضمير العطاء أعط - أعط الفقير صدقة.
ـــــــــ أكاليل قمم الثلج العطاء ألبس - ألبس الثلج قمم الجبال أكاليل.
قريبا الحفل الجمهور الفنان الإعلام أعلم - أعلم الفنان الجمهور الحفل قريبا.
مفيدا الكتاب ك ت الإعلام أنبأ - أنبأتك الكتاب مفيدا.
2- خطاطة الدرس:
3 - تطبيقات:
أ- أتمم الجدول بما يناسب:
الجملة الفعل المفعول به 1 المفعول به 2 نوع المفعولين
- كساه حلة جميلة.
- وهبتك كتابا.
- يمنح حسن الخلق المرء قبولا.
ب- أنشئ جملتين تتضمنان المطلوب:
* فعل عطاء: ................................ * فعل إخبار: .................................
ج- أعرب: نبّأتُهُ العرضَ المسرحيَّ وشيكاً
1- الوصف والتحليل:
المبني للمعلوم المبني للمجهول التغيير الحاصل
- رفع الجنديُّ العلمَ . رُفِعَ العلمُ. - ضُمَّ أولُ الفعل وكُسر ما قبل آخره؛ لأنه فعل ماض.
- حذف الفاعل وناب المفعول به منابه ورفع.
- يكافئ الأستاذ المجدّ. يُكافَـأُ المجدُّ. - ضُمَّ أولُ الفعل وفُتح ما قبل آخره؛ لأنه فعل مضارع.
- حذف الفاعل وناب المفعول به منابه ورفع.
- سهر الحارسُ ليلا طويلا. سُهِرَ ليلٌ طويلٌ. - ضُمَّ أولُ الفعل وكُسر ما قبل آخره؛ لأنه فعل ماض.
- حذف الفاعل وناب الظرف منابه.
- يبثّ القاضي في القضية. يُبَثُّ في القضية. - ضُمَّ أولُ الفعل وفُتح ما قبل آخره؛ لأنه فعل مضارع.
- حذف الفاعل وناب الاسم المجرور منابه (مجرور لفظا مرفوع محلا).
- احتفل الفريق احتفالا عظيما. اُحتُفل احتفالٌ عظيمٌ. - ضُمَّ أولُ الفعل وكُسر ما قبل آخره؛ لأنه فعل ماض.
- حذف الفاعل وناب المصدر منابه.
2- خطاطة الدرس:
3- تطبيقات:
أ- أتمم الجدول بالمطلوب:
المبني للمعلوم المبني للمجهول التغيير
قلت كلاما رزينا
يحب معاذ الرياضة
ب- أعرب: يُقال الحقُّ
الوحدة الرابعة:
- النكرة والمعرفة + العلم + الضمير "النورس الفضي" ص: 134
أولا: القراءة:
1- حدد نوعية النص:
2- اشرح سياقيا بالمرادف: يستوطن - تنتشلها
3- استخلص الفكرة العامة للنص:
4- استخرج من النص وصف النورس حسب الجدول الآتي:
شكله الخارجي أسلوب عيشه
5- لخص النص بأسلوبك:
ثانيا: الدرس اللغوي:
1- اشكل ما يأتي حسب سياق النص: النوارس، فضلات الطعام، أعشاشها
2- استخرج من الفقرة الأخيرة ثلاث معارف مختلفة وثلاث نكرات:
3- اجرد الأعلام الواردة في الفقرة الأولى:
4- ركب جملتين تتضمنان المطلوب: ضمير نصب منفصل - ضمير رفع متصل
5- أعرب: هي تغوص في الماء وتنتشلها
+ أنشطة داعمة "النكرة والمعرفة + العلم"
1 - صنف الكلمات الآية تبعا لخانات الجدول:
هؤلاء، قصة، هنّ، نزهــت، متى، كتاب التميذ، قسمـــنا، هنا، تانك، متفرجون، إيانا، مواطنتان، نحن، يونس، كيف
أسماء نكرة أسماء معرفة ضمائر أسماء استفهام أسماء إشارة
2 - املإ الجدول الآتي بما يناسب:
الجملة الاسم العلم مفرد
/مركب اسم /كنية/لقب
- عبد الرحمن يحافظ على بيئته.
- زرت بعلبكّ خلال العطلة الصيفية.
- ابن بطوطة رحالة مغربي شهير.
3 - ايت بأسماء معرفة، وفق المطلوب:
الاسم
حالة تعريفه معرف بال معرف بالإضافة علم ضمير اسم إشارة اسم موصول
4 - أعرب الكلمة المسطر تحتها في كل جملة مما يأتي:
- الذي يجتهد يتفوق.- ماذا اشتريت من السوق؟ - ساعدوا المحتاج.
+ تثبيت ودعم "حلول العيد" ص:132
"النكرة والمعرفة + العلم + الضمير البارز والمستتر + الضمير المتصل والمنفصل"
أولا: مكون القراءة:
1) حدّد مصدر النص، ونوعيته:
2) اشرح بالمرادف اللفظتين الآتيتين حسب سياقهما في النص: استجلاء، مؤنبة
3) استخرج الأحداث الأساسية في النص:
4) استخرج أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص:
5) استخرج من النص: الشخصيات وسماتها، الزمان، المكان.
6) أبرز القيمة المتضَمَّنة في النص، مع الاستدلال عليها بما يناسب من كلام الكاتب.
7) أبد رأيك في موضوع النص في سطرين.
ثانيا: الدرس اللغوي:
1) اشكل الفقرة الأولى من النص:
2) استخرج من الفقرة الأولى من النص: اسما نكرة، اسما معرفة، ضميرا متصلا، اسم علم
3) ركّب جملة مفيدة تتضمن ضميرا منفصلا.
4) استخرج من الجملة ما تملأ به الجدول الآتي:
الجملة العلم مفرد/مركب اسم/ كنية/ لقب
- عبد الله لاعب ماهر.
- أبو أنس شيخ لطيف.
5) أعرب ما تحته خط في الجملة: ما أن تم لها صياغة ذلك حتى بادرته بالسؤال.
ثالثا: التعبير والإنشاء:
اكتب قصاصة إخبارية تتناول فيها ظاهرة تشغيل الأطفال، مقترحا بعض الحلول لتجاوز ذلك.
الوحدة الخامسة
- أسماء الإشارة + الأسماء الموصولة "طالب أزهريّ" ص: 154
أولا: القراءة
1) حدد نوعين النص:
2) ضع عنوانا مناسبا للنص:
3) اشرح ما يأتي سياقيا بالمرادف: - تقتحمه العين - يشرئبون
4) حدد القيمة المتضمنة في النص، مستدلا عليها بما يناسب من كلام الكاتب:
5) عبر عن رأيك في موضوع النص، في سطرين:
ثانيا: الدرس اللغوي
1) اشكل ما يأتي مراعيا سياقه في النص:
شاحب اللون - هذا القميص - نعليه الباليتين
2) استخرج من النص: - اسمي إشارة - اسمي موصول
3) ركب جملتين تتضمنان المطلوب:
- اسم إشارة للمكان البعيد - اسم موصول للجمع المؤنث
4) أتمم الجدول بالمطلوب:
الجملة المبتدأ حالته الخبر نوعه
العين تقتحمه
5) أعرب: هذا علمه غزير
+ تثبيت ودعم "التلوث البيئي" ص: 162
" أسماء الإشارة + الأسماء الموصولة + أحوال المبتدإ والخبر"
أولا: مكون القراءة
1) حدّد نوعية النص:
2) اشرح بالمرادف اللفظتين الآتيتين حسب سياقهما في النص: الحشد، المكتظ
3) استخلص الفكرة العامة للنص:
4) استخرج أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص:
5) استخرج من النص خاصيتين من خصائص النص التفسيري:
6) أبرز القيمة المتضَمَّنة في النص، مع الاستدلال عليها بما يناسب من كلام الكاتب.
7) لخص النص بأسلوبك، في حدود ثلاثة أسطر:
ثانيا: مكون الدرس اللغوي:
1) اشكل الفقرة الثالثة من النص:
2) استخرج من النص:
[ أسماء الإشارة + المشار إليه ] [ الأسماء الموصولة + جملة الصلة ]
2) ركّب جملة اسمية يكون خبرها جملة اسمية:
3) استخرج من الجمل ما تملأ به الجدول الآتي:
الجملة الاسمية المبتدأ نوعه الخبر نوعه
الماء الملوث خطير على الصحة.
هو قادر على تلويث الهواء.
الهواء الملوث يسبب الاختناق.
4) أعرب الجملة الآتية: الغازات السامة تلوث البيئة.
ثالثا: التعبير والإنشاء:
اكتب مقالا صحفيا تعرض فيه بعض أخطار التلوث البيئي، والحلول الممكنة للقضاء على ذلك.
الوحدة السادسة:
- المبتدأ والخبر وتطابقهما + الأفعال المتعدية إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
"الخط العربي" ص: 188
أولا: القراءة
1) حدّد مجال النص:
2) اشرح بالمرادف اللفظتين الآتيتين حسب سياقهما في النص: أثرى، المنمحية.
3) استخرج الفكرة العامة للنص:
4) استخرج أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص:
5) استخرج من النص خاصيتين من خصائص النص التفسيري الحاضرة فيه:
6) أبرز القيمة المتضَمَّنة في النص:
7) أَبْدِ رأيك في القضية التي يعالجها النص،في سطرين:
ثانيا: الدرس اللغوي:
1) اشكل الفقرة الأولى من النص:
2) حدد الخبر في كل جملة مما يأتي، وبيّن نوعه:
+ المدينة شوارعها مكتظة. + الفنان يبدع لوحة تشكيلية.
3) - استعمل الكلمات الآتية مبتدآت في جمل اسمية: الخط، الجمال، الزخرفة.
4) استخرج من الجملة ما تملأ به الجدول الآتي:
الجملة الفعل نوعه الفاعل المفعول1 المفعول2
أطالع الكتب مطالعة مستمرة
ظنـوا الجو حارا.
5) أعرب: صير الصانع الذهب خاتما.
+ تثبيت ودعم "المسرح المغربي الاحترافي" ص: 188
"المبتدأ والخبر وتطابقهما+ الأفعال المتعدية إلى مفعولين + المبني للمجهول"
أولا: القراءة:
1) حدّد نوعية النص:
2) اشرح بالمرادف اللفظتين الآتيتين حسب سياقهما في النص: انهارت، تلافي.
3) استخلص الفكرة العامة للنص:
4) استخرج من أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه:
5) استخرج من النص خاصيتين من خصائص النص التفسيري:
6) أبرز القيمة المتضَمَّنة في النص، مع الاستدلال عليها بما يناسب من كلام الكاتب.
7) أبد رأيك في القضية التي يعالجها الكاتب، في سطرين:
ثانيا: الدرس اللغوي:
1) اشكل الفقرة الأولى من النص:
2) استخرج من النص:
الجملة الاسمية المبتدأ الخبر تطابقهما
1) ركّب جملا اسميّة باستعمال الكلمات الآتية مبتدآت: الخط - الجمال - الزخرفة:
2) استخرج من الجملة ما تملأ به الجدول الآتي:
الجملة الاسمية المبتدأ الخبر تطابقهما
- الشجرتان مثمرتان.
- الفنانون مبدعون.
- القصة شيقة.
3) أعرب الجملة الآتية: أُبدِعتْ لوحةٌ جميلةٌ.
ثالثا: التعبير والإنشاء:
اكتب رسالة إلى صديقك، تهنئه فيها بتفوقه في نهاية العام الدراسي، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة "كتابة الرسائل والتواصل بها ".
علاقة العنوان بالنص أو بفقرة منه : علاقة تفسير وتوضيح؛ فالنص/الفقرة يشرحان ويفصلان ما ورد مجملا في العنوان.
العلاقة بين حقلين معجميين: علاقة ترابط وتكامل وانسجام / علاقة تضاد وتعارض.
+ أنواع العنوان:
1- مركّب إسنادي: جملة فعلية (غنّيت مكة ...) أو اسمية (الجراد في المدينة...)
2- مركّب إضافي: مضاف + مضاف إليه (قيم الإسلام...)
3- مركّب وصفي: موصوف/منعوت + صفة/نعت (الهاتف المحمول...)
4- مركّب عطفيّ: معطوف عليه + حرف عطف + معطوف (الشباب والانترنيت...)
+ أنواع النصوص:
سردي: (= سيرة ذاتية أو غيرية / قصة / حكاية...) يحكي أحداثا حقيقية أو متخيَّلة + تحضر فيه مقومات النص السردي: أزمنة، أمكنة، شخصيات، أحداث، سارد، خطاطة سردية (بداية، عقدة، حل)
وصفي: وصف شخص خارجيا(الشكل والهيأة واللباس...) أو داخليا (المشاعر والأحاسيس، السلوك...) / وصف مكان أو منظر طبيعي.
حجاجي: يدافع عن وجهة نظر إزاء قضية معينة، مستندا إلى حجج وبراهين للإقناع.
تفسيري: يشرح ويفسر موضوعا أو ظاهرة.
القيم المتضمنة في نصوصه موضوعاته المجال
تنظيم الأسرة - المحافظة على الأسرة - التضامن - التعاون - المساواة - عدم التمييز - العدل - التكافل الاجتماعي - التربية الحسنة - رعاية الطفولة - حماية الطفولة - الإخلاص في العمل - النزاهة - الاحترام - التفاهم - التحلي بالأخلاق الفاضلة - تكافؤ الفرص - توفير فرص الشغل - تحمل المسؤولية - تطوير الاقتصاد - التنمية الاقتصادية ... البيت - الزواج - تنظيم الأسرة - الأمومة - المساواة- السكن غير اللائق - قضايا المرأة - الطلاق - التربية - البطالة -الأمية - الفقر- التنمية - تشغيل الأطفال - الشغب - تعاطي المخدرات - الجريمة - الرشوة - الأنشطة الاقتصادية - التنمية - السوق - الإنتاج - الربح - الخسارة - ارتفاع الأسعار... الاجتماعي والاقتصادي
المحافظة على البيئة - مكافحة التلوث البيئي - احترام قانون السير - مكافحة الهجرة غير الشرعية - التنمية البشرية - عدم تبذير الماء - المحافظة على الثروات الطبيعية - المحافظة على الصحة - مكافحة الأمراض والأوبئة ... التلوث البيئي - مشكلة الماء - الجفاف والتصحر - حوادث السير - الهجرة غير الشرعية - أزمة الغذاء - الأمراض والأوبئة - ظاهرة التمدن - النمو الديموغرافي - الاكتظاظ - الضجيج - السلوك المدني... السكاني
الاهتمام بالفنون - الاعتزاز بالتراث - الاعتزاز بالموروث الثقافي - استثمار مخزون التراث الشعبي - المحافظة على التراث - إحياء العادات والتقاليد - حب المطالعة - الإقبال على الثقافة والعلم - تنمية الذوق الجمالي.... الخط العربي - فنون الزخرفة - الموسيقى الشعبية - التراث الشعبي - العادات والتقاليد - الموروث الثقافي - الحكاية الشعبية - الحلقة - الإبداع - الرقص - الغناء - المسرح - السينما - النحت - الثقافة - المطالعة - الإبداع
الفني الثقافي
نوع نص الانطلاق المطلوب
(السؤال رقم 4 / مكوّن القراءة) الصيغة / العبارة
سردي استخلص الحدث الرئيس في النص - سرد الكاتب جانبا من قصة / حياة / سيرة ....، مع الإشارة إلى العبرة المتوخّاة من هذه القصة...
وصفي استخلص المضمون العام للنص - وصف الكاتب مظاهر الجمال الطبيعي والحضاري ل....
- وصف ملامح شخصية...، وذكر أوصافها الداخلية وسلوكها....
حجاجي استخلص القضية المحورية للنص - الدفاع عن كون ..... / تأكيد الكاتب أن... / بيان الكاتب أن .......
تفسيري استخلص الفكرة العامة للنص - عرض الكاتب.... / ذكر الكاتب تجليات (مظاهر / أسباب / نتائج..) / إبراز الكاتب.../
- تأكيد الكاتب .... / بيان الكاتب أن .......
نوع نص الانطلاق المطلوب (السؤال رقم 8 / مكوّن القراءة)
لخّص النص بأسلوبك..... أبد رأيك في موضوع النص / القضية التي يعالجها النص
سردي - يسرد النص قصة....، حيث يحكي جانبا من حياتها و...... ويختم نصه بالإشارة إلى العبر والدروس المستفادة من هذه القصة...
- يحكي النص عن .... - أعجبني النص لأنه يدعو إلى التحلي بقيمة ....، من خلال ما سرد علينا من قصة ... لنستفيد منها ونأخذ منها دروسا وعبرا في حياتنا وتجاه ...، كما أن لغته سهلة وواضحة وأسلوبه جذّاب ورائق يحفز القارئ على قراءته ويستميله. حقا، لقد استمتعت بهذه القصة الشيقة والمؤثرة.
وصفي - يصف الكاتب مظاهر الجمال الطبيعي والحضاري لمدينة / لمعلمة ... وما تزخر به من مآثر تاريخية تسحر الزوّار، مشيرا إلى ....، مؤكدا على دور هذه المعلمة / ... في الإشعاع الحضاري ... - أعجبني النص لأنه يصف إحدى المعالم الحضارية للمغرب / لمصر / للرومان...، كما أن لغته سهلة وواضحة وأسلوبه جذّاب ورائق يحفز القارئ على قراءته ويستميله. حقا، لقد استمتعت بهذا النص الجميل والمثير.
حجاجي - يطرح النص قضية... ذاكرا اختلاف وجهات النظر حولها، مدافعا عن وجهة نظره بحجج وبراهين عقلية وواقعية، مشيرا إلى ... ويختم الكاتب نصه بالتأكيد على .... - أتفق مع الكاتب لأنه يطرح قضية جادة ومهمة، وهي ....، ويدعونا من خلال النص إلى .... كما أن لغة النص واضحة ومفهومة وأسلوبه سلس. لقد أفادني النص وأقنعني بوجهة نظره في هذه القضية.
- أرى أن القضية التي يطرحها النص ......
- في نظري، النص يعالج قضية مهمة، كونه يدعو إلى .........
سلّم التنقيط الأسئلــــــــــــــــــــــة المهارات المكوّن
0.5 ن - حدّد المجال الذي ينتمي إليه النص: المجال الاجتماعي والاقتصادي / المجال السكاني / المجال الفني الثقافي
- أو : حدد نوعية النص: نص سردي / نص وصفي / نص حجاجي. 1 ملاحظة النص المجال الرئيس الأول: القراءة
( 8 نقط )
المجال الرئيس الثالث: التعبير والإنشاء
(6 نقط )
0.5 ن - حدّد علاقة العنوان ب : بداية النص / نهاية النص / الفقرة..من النص. 2
1 ن - اشرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في النص (بالمرادف أو بالضد). 3 فهم النص
1 ن - حدّد القضية التي يعالجها النص / استخرج الفكرة الأساسية للنص / استخرج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص 4
1 ن استخرج أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص.
أو: صنّف الألفاظ والعبارات في حقول معجمية - دلالية 5
تحليل النص
1 ن استخرج من النص: حججا / أوصافا / أحداثا / شخصيات وأوصافها / أماكن / أزمنة (تَبَعاً لنوعية النص) 6
1 ن أبرز القيمة المتضَمَّنة في النص (اجتماعية / اقتصادية / سكانية / فنية ثقافية)، مع الاستدلال عليها بما يناسب من النص:
(التّصدّي للظواهر الاجتماعية المنحرفة: الرشوة، خيانة الأمانة.../ تعميق الوعي بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية / المحافظة على البيئة / المحافظة على الصحة العامّة / القبول بالاختلاف / الإقبال على الثقافة والعلم...)
7
2 ن - لخّص ما ورد في النص من أفكار.
أو - أَبْدِ رأيك في القضية التي يعالجها النص، وعززه بحجج وبراهين مناسبة. 8 التركيب
1 ن - اشكل الكلمات المسطّر تحتها حسب سياق النص. (4 كلمات تمثّل قواعد درس أو أكثر من الدروس المقررة في الأسدوس الثاني) 1 التطبيق المجال الرئيس الثاني: الدرس اللغوي
( 6 نقط )
المجال الرئيس الثالث: التعبير والإنشاء
(6 نقط )
1 ن - استخرج ظاهرتين من الظواهر اللغوية المدروسة في الأسدوس الثاني. 2 المعرفة
1.5 ن - ركّب جملة تتضمّن: ظاهرة من الظواهر اللغوية المدروسة في الأسدوس الثاني. 3 التطبيق
1.5 ن - حلّل البنية التركيبيّة ل:
الجملة المبتدأ الخبر نوعه
الجملة الفاعل المفعول 1 المفعول 2
الجملة الفعل نوعه نائب الفاعل
4
التحليل
1 ن - أعرب الكلمتين ....إعرابا تاما (كلمتان تمثلان قاعدة من القواعد المقررة في الأسدوس الثاني) 5 التطبيق
المجال الررئيس الثالث: التعبير والإنشاء
(6 نقط)
ليست هناك تعليقات