أخبار الموقع

عناصر الإجابة وسلم التنقيط



عناصر الإجابة وسلم التنقيط
المكون
الأسئلة
الأجوبة المقترحة ومعايير التقييم
سلم التنقيط
القراءة
1
يحدد المترشح المجال الذي ينتمي إليه النص: المجال الحضاري.
0.5ن
2
يحدد المترشح عنوانا مناسبا للنص مثل: ما الحضارة؟- تاريخ الحضارة...
0.5ن
3
يشرح المترشح الكلمتين حسب سياقهما في النص: (0.5ن) عن كل لفظة:
بالمرادف - تطور: تحول / ازدهار / نمو         //   بالضد – المنفتحة / المنغلقة
4
يحدد المترشح مفهوم الحضارة في نظر الكاتب: الحضارة: تجسيد للنشاط العقلي عند الإنسان.
5
يستخلص المترشح الفكرة العامة للنص: مفهوم الحضارة وتاريخها وبعض مظاهر انفتاحها
(يقبل كل تعبير يدل على هذا المضمون)
6

يستخرج المترشح من النص مثالا لأسلوبي:
التأكيد: إنها من الحضارات
الاستشهاد: قولة غوستاف لوبون (لقد أنشأ العرب..)


7
يستنبط المترشح القيمة المتضمنة في النص(0.5ن) مع بيان تجلياتها(0.5ن): - قيمة: حضارية- تتجلى في مكانة الحضارة العربية بين باقي الحضارات- تأثر الشعوب العالمية بالحضارة العربية نظرا لشموليتها...
8
يتوسع المترشح في شرح القولة.
يراعى في الإنجاز: إبداء الرأي وتعليله (1ن)، سلامة اللغة(0.5ن)، عدد الأسطر(0.5ن)
الدرس اللغوي
1

يضبط المترشح الكلمات المسطر تحتها بالحركات الصحيحة: العقٌلي - مفتاحِ - المنفتحةٌ  - الشاملةٌ
(تمنح 0.25ن عن كل كلمة ضبطت بالحركات الصحيحة).
2

يستخرج المترشح: - اسم فاعل (0.5ن): جانب / الشاملة / المنفتحة / مختلفة
                       - واسم آلة (0.5ن): مفتاح
3

يصنف المترشح المشتقات:             - منشار: اسم آلة (0.25)             - مشرق: اسم زمان(0.25)
                                            - معبر: اسم مكان (0.25)             - جبار: صيغة مبالغة(0.25)
1 ن
4
ينسب المترشح إلى الاسمين الآتيين:
-          سماء: سمائي/ سماوي(0.5)                                - ورقة: ورقي(0.5)

5
يملأ المترشح الجدول المتضمن لاسم المفعول كالآتي:
الجــــــمــــــــلــــــة
اسم المفعول
عمله
- الصادق محمودة أفعاله.
محمودة
رفع نائب الفاعل (أفعال)
1 ن

6


يعرب المترشح ما تحته خط في الجملة كالآتي:
- النصح: مفعول به لاسم الفاعل(قابل) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. (1ن)

التعبير والإنشاء
1

يراعى في تقييم إنجاز المترشح ما يأتي:

معايير الإنجاز
مؤشرات التحقـق
سلم التنقيط
مكونات المهارة
عرض الأطروحة (القضية)- تقديم الرأي الشخصي حولها- إعطاء الحجج والأدلة المدعمة للتأويل الشخصي...
2 ن
خطوات بناء المهارة
التدرج : مفهوم الحضارة- مكانة الحضارة العربية- الحجج والبراهين...
1 ن
أدوات بناء المهارة
الروابط المناسبة - اختيار الأساليب الملائِمة - سلامة اللغة
2 ن
المقروئية
الخط - علامات الترقيم - التنظيم....
1 ن











ليست هناك تعليقات