أخبار الموقع

مفاهيم تربوية أساسية

                            مفاهيم تربوية أساسية

1- المنهاج الدراسي: خطة عمل بيداغوجية، وأكثر اتساعا من البرنامج الدراسي. خطة شمولية تستقي مكوناتها من الجانب الفلسفي والقيمي والاجتماعي والمعرفي.

2- مجالات الاختيارات والتوجهات العامة ستة:

القيم والغايات- التربية على الاختيار- الكفايات- المضامين- تنظيم الدراسة- مواصفات المتعلمين.

3- البرنامج الدراسي: لائحة المواد المفروض تدريسها. أجرأة للمحتويات. جرد مفصل للموضوعات. يقتصر فقط على الجانب المعرفي من خلال ربطه بمدخلي زمن التعلم وأهدافه.

4- الكتاب المدرسي: وسيلة تعليمية تنظم المواد والمحتويات ومنهجية التدريس.

5- المقاربات البيداغوجية: الإطار المرحعي الناظم لممارسات التدريس وأنشطة التعلم والتقويم. 

6- التخطيط: عملية استباقية تقتضي من المدرس استحضار عدة مداخل ومرجعيات ناظمة للمنهاج الدراسي.

7- الوضعية التعليمية التعلمية: السياق الذي يحدث فيه نشاط تعلمي. مكوناتها: الدعامات- الإرشادات- المرتقبات.

 أنواعها: قسمها كزافي روجرز إلى : الوضعية الاستكشافية- الديداكتيكية- المهيكلة- التقويمية

8- هدف التعلم: آلية لبناء الكفاية. أنواعه: معرفي- مهاري- وجداني (سوسيو عاطفي)

9- إنجاز التقويم: يمكن إنجازه بواسطة مقاربتين:

المقاربة التفاعلية: (تعليم فردي) لا نستعمل فيها أدوات القياس.

المقاربة الأداتية: ( تعليم جماعي) نفحص من خلالها التعلمات باستعمال أدوات القياس.

10- الدعم: مجموعة إجراءات وأنشطة واستراتيجيات تهدف إلى تصحيح تعثرات التعليم والتعلم.

عملياته: عملية التشخيص- عملية الضبط والمعالجة.

أنواعه: تتبعي- علاجي- وقائي- معرفي/منهجي- نفسي/اجتماعي- فردي/جماعي- مندمج- مؤسسي- خارجي.

البيداغوجيات المرتبطة بأنشطة الدعم: الفارقية- الخطأ- التمكن- الأهداف- التعويضية- العلاجية- الخاصة.

أنشطة الدعم: أنشطة المراجعة- العمل في فريق أو مجموعة- الدعم بالأقران- الدعم بواسطة مهام وأعمال فردية- أسلوب الوصفات والاتفاقات- الدعم بواسطة الوثائق والكتب والوسائط.

11- أساليب التدريس: (التحفيزي) المدح والنقد- التغدية الراجعة (الإلقائي)- (التحفيزي) استعمال أفكار التلميذ- (الاستفهامي) تنويع الأسئلة وتكرارها...

12- تحليل الممارسة التعليمية التعلمية: إعطاء معنى وفهم لكل ما يقوم به المدرس من ممارسات أثناء القيام بمهامه.

معايير تحليل الممارسات التعليمية التعلمية:

- معايير ديداكتيكية: مرتبطة بالمحتوى التعليمي- مرتبطة بطرق تدريس المادة.

-معايير بيداغوجية: الانطلاق من مكتسبات المتعلمين القبلية وتمثلاتهم- التخطيط وفق المقاربات المعتمدة- تدبير الوقت حسب توزيع الأنشطة- تنظيم القسم حسب صيغ العمل( فردي- جماعي..).

- معايير تواصلية وتفاعلية: ينظم مشاركة المتعلمين ويهتم بأسئلتهم ويحفزهم على المشاركة ويدبر التفاعل بينهم ومعهم.

             


 

                                               الأستاذ: أمين الصادقي 

ليست هناك تعليقات