مفاهيم تربوية أساسية
مفاهيم تربوية أساسية
1- المنهاج الدراسي: خطة عمل بيداغوجية، وأكثر اتساعا من البرنامج الدراسي. خطة شمولية تستقي مكوناتها من الجانب الفلسفي والقيمي والاجتماعي والمعرفي.
2- مجالات الاختيارات والتوجهات العامة ستة:
القيم والغايات- التربية على الاختيار- الكفايات- المضامين- تنظيم الدراسة- مواصفات المتعلمين.
3- البرنامج الدراسي: لائحة المواد المفروض تدريسها. أجرأة للمحتويات. جرد مفصل للموضوعات. يقتصر فقط على الجانب المعرفي من خلال ربطه بمدخلي زمن التعلم وأهدافه.
4- الكتاب المدرسي: وسيلة تعليمية تنظم المواد والمحتويات ومنهجية التدريس.
5- المقاربات البيداغوجية: الإطار المرحعي الناظم لممارسات التدريس وأنشطة التعلم والتقويم.
6- التخطيط: عملية استباقية تقتضي من المدرس استحضار عدة مداخل ومرجعيات ناظمة للمنهاج الدراسي.
7- الوضعية التعليمية التعلمية: السياق الذي يحدث فيه نشاط تعلمي. مكوناتها: الدعامات- الإرشادات- المرتقبات.
أنواعها: قسمها كزافي روجرز إلى : الوضعية الاستكشافية- الديداكتيكية- المهيكلة- التقويمية
8- هدف التعلم: آلية لبناء الكفاية. أنواعه: معرفي- مهاري- وجداني (سوسيو عاطفي)
9- إنجاز التقويم: يمكن إنجازه بواسطة مقاربتين:
المقاربة التفاعلية: (تعليم فردي) لا نستعمل فيها أدوات القياس.
المقاربة الأداتية: ( تعليم جماعي) نفحص من خلالها التعلمات باستعمال أدوات القياس.
10- الدعم: مجموعة إجراءات وأنشطة واستراتيجيات تهدف إلى تصحيح تعثرات التعليم والتعلم.
عملياته: عملية التشخيص- عملية الضبط والمعالجة.
أنواعه: تتبعي- علاجي- وقائي- معرفي/منهجي- نفسي/اجتماعي- فردي/جماعي- مندمج- مؤسسي- خارجي.
البيداغوجيات المرتبطة بأنشطة الدعم: الفارقية- الخطأ- التمكن- الأهداف- التعويضية- العلاجية- الخاصة.
أنشطة الدعم: أنشطة المراجعة- العمل في فريق أو مجموعة- الدعم بالأقران- الدعم بواسطة مهام وأعمال فردية- أسلوب الوصفات والاتفاقات- الدعم بواسطة الوثائق والكتب والوسائط.
11- أساليب التدريس: (التحفيزي) المدح والنقد- التغدية الراجعة (الإلقائي)- (التحفيزي) استعمال أفكار التلميذ- (الاستفهامي) تنويع الأسئلة وتكرارها...
12- تحليل الممارسة التعليمية التعلمية: إعطاء معنى وفهم لكل ما يقوم به المدرس من ممارسات أثناء القيام بمهامه.
معايير تحليل الممارسات التعليمية التعلمية:
- معايير ديداكتيكية: مرتبطة بالمحتوى التعليمي- مرتبطة بطرق تدريس المادة.
-معايير بيداغوجية: الانطلاق من مكتسبات المتعلمين القبلية وتمثلاتهم- التخطيط وفق المقاربات المعتمدة- تدبير الوقت حسب توزيع الأنشطة- تنظيم القسم حسب صيغ العمل( فردي- جماعي..).
- معايير تواصلية وتفاعلية: ينظم مشاركة المتعلمين ويهتم بأسئلتهم ويحفزهم على المشاركة ويدبر التفاعل بينهم ومعهم.
الأستاذ: أمين الصادقي
ليست هناك تعليقات