أخبار الموقع

التطبيقات: الأدب الشعبي


السبت 9 ماي 2020م
المكون: التطبيقات 
الموضوع: الأدب الشعبي.
الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي
أولا: القراءة:
1- أحدد :
- مجال النص : الفني الثقافي.
- نوع النص : مقالة تفسيرية.
2- أشرح:
- يروج: ينتشر
- راقية: متطورة ومتحضرة
3- الفكرة العامة:
 * تعريف الأدب الشعبي وذكر إنتاجاته وبعض أنواعه.
4- ما الفرق بين اللغة الفصحى والعامية:
اللغة الفصحى هي التي تخلو من اللحن ولها قواعد تنظمها، أما اللغة العامية فهي التي يتكلم بها عامة الناس.
ثانيا: الدرس اللغوي:
1- اشكل مايلي:
- عندما نقول الأدب الشعبي في البلاد العربية، نقصد به ماقيل من نثر أو نظم باللغة العربية العامية.
2- حدد عناصر المدح والذم:
نعم المسلم العالم.  نعم( فعل المدح) - المسلم( فاعل المدح محلى بال) - العالم( المخصوص بالمدح).
نعم ماتسعى مساعدة الناس. نعم( فعل المدح) - ( فاعل المدح ضمير مستتر مفسر بما) - مساعدة( المخصوص بالمدح).
 3- هات جملا تشتمل على: 
منادى علم مفرد: يا محمد، اجتهد لتنجح.
منادى نكرة غير مقصودة: يا تلميذا راجع دروسك.
4- عين أداة الاستفهام وبين ما أفادته في الجمل التالية:
- متى وصل المعلم؟ متى( تفيد التعيين )
- هل الجو مشمس؟ هل ( تفيد مضمون الجملة؛ الجواب بنعم  للإثبات ولا للنفي)
5- حدد الاسم المختص وحالته وحكم إعرابه في الجملة التالية:
- أنا- المواطن، لا أغادر بيتي.
الاسم المختص: المواطن
حالته: معرف بال              حكم إعرابه: منصوب

6- أعرب ماتحته خط في الجملة التالية:
يا محسنا أكرم الضيف.
محسنا: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أنادي".
                   







ليست هناك تعليقات