أسلوب الاستفهام
السبت 25 أبريل 2020م
المكون: الدرس اللغويالموضوع: أسلوب الاستفهام.
الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي
1- تعريف الاستفهام:
- مثال : هل راجعتم دروسكم ؟
هل : أداة استفهام. ؟ : علامة استفهام.
هل راجعتم دروسكم: طلب معرفة شيء مجهول.
استنتاج :
أسلوب الاستفهام: * طلب معرفة شيء مجهول لدى السائل. وعناصره هي: أداة الاستفهام وعلامة الاستفهام .
2- أدوات الاستفهام:
* تنقسم أدوات الاسنفهام إلى نوعين:
أ- حروف الاستفهام:
- هل: يستفهم ب "هل" عن مضمون الجملة، ويكون الجواب بنعم للإثبات ولا للنفي. مثال: هل حضر أحمد؟ نعم، حضر أحمد - لا، لم يحضر أحمد.
- الهمزة: يستفهم بالهمزة عن مضمون الجملة، ويكون الجواب بنعم للإثبات ولا للنفي. مثال: أ شاهدت المسرحية؟ نعم، شاهدت المسرحية - لا، لم أشاهد المسرحية.
ويستفهم بالهمزة عن واحد من شيئين أو أكثر، ويكون الجواب بتعيين واحد. مثال: أ أنت شاعر أم رسام؟ أنا شاعر.
وقد يأتي بعد الهمزة نفي، فيكون الجواب ب"بلى" للإثبات وب"نعم" للنفي. مثال: ألم تفهموا الدرس؟ بلى، فهمنا الدرس- نعم، لم نفهم الدرس.
ب- أسماء الاستفهام: وهي كثيرة، من أشهرها: من للعاقل- ما لغير العاقل - كيف للحال -أي- متى للزمن- كم للعدد- أين للمكان...: وجواب هذه الأسماء كلها بالتعيين. مثال: من الكاتب؟ عبد المجيد بن جلون. مانوع النص؟ قصة...
3- استنتاج: أسلوب الاستفهام
عناصره: أداة الاستفهام- علامة الاستفهام.
أدوات الاستفهام: الحروف: الهمزة و هل.
الأسماء: من- ما- متى- أين- كيف...
4- أطبق:
عين أداة الاستفهام وبين ما أفادته في الجمل التالية:
- متى وصل المعلم؟
- هل الجو مشمس؟
- ألست فنانا؟
ليست هناك تعليقات