الفرض الكتابي رقم 2 الأسدس الأول
الثانوية الإعدادية: علال الوديي نيابة:
مولاي يعقوب
الفرض الكتابي رقم 2
الأسدس الأول / يناير 2020 الثالثة إعدادي الأستاذ: أمين صادقي
|
- الرقم :
|
- القسم :
|
- الاسم الكامل :
|
- مادة اللغة العربية
|
نص الانطلاق :
عندما نصف إنسانا مجتهدا ومخلصا في موضوع ما نقول: هذا إنسان عنده ضمير، وعلى العكس عندما نصف إنسانا سيئا نقول: لا ضمير له أو ضميره ميت، وعندما يخطئ شخص نقول: إنه مراجع ضميره ومعترف بالخطإ، ولكن ما هو الضمير؟
يقول علماء النفس: الضمير ممثل معايير
الفرد وقيمه ومبادئه، إنه السلطة العليا الضابطة تصرفات الإنسان، فإذا لم يستجب
الفرد لنداء الضمير فإن قلبه يتعذب عن طريق قوة داخلية من خلال الشعور وكراهية
الذات ونبذها.
والضمير
يمثل مستقر الحكم في الإنسان ويتأثر ببعض العوامل منها منشأ الإنسان
وثقافته ونزعته الدينية، ولكن يظل الضمير هو أعظم ما في الإنسان؛ حيث إنه الجوهر
غير المرئي، فإذا كان ضمير الإنسان شريرا فإنه يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع
واليأس وعدم وجود سلام دائم في حياته، حيث تكثر مشاكله وتفسد أخلاقه ويكون شخصية
منبوذة ومكروهة بين جميع من حوله سواء في بيئته أو خارجها، أما الضمير الحي والصدوق
فإنه يمنح الحياة جمالا وبهجة وسعادة وحقيقة وسلاما وأمنا، ويكون صاحبه شخصية محبوب
أمرها وموثوق فيها من الجميع، فما أمتع الإنسان أن يكون حي الضمير لكي يعيش آمنا
مطمئنا وسعيدا.
جمال مشعل، من أقوال الحكماء
والمشاهير، مكتبة جزيرة الورد، ص171،
(بتصرف).
|
أولا- القراءة
(08ن) :
1-
2-
حدد نوع النص : (1ن) حجاجي
وصفي
تفسيري
3-
اشرح بالضد: - تفسد : ..................... و
بالمرادف: - منبوذة: .................................(1ن)
4-
اقترح عنوانا مناسبا
للنص ؟.................................................................................(1ن)
5-
بين ــ من خلال النص ــ
مصير الفرد الذي لا يستجيب لنداء ضميره ؟ .................................
.......................................................................................................................(1ن)
6-
استخرج من النص مثالا
لأسلوبي التأكيد : ......................../ الاستفهام:.......................(1ن)
7-
فسر ــ في سطرين ــ كيف
يسهم الضمير الحي في بناء مجتمع قوي ومتماسك؟.............................
.................................................................................................................................................................................................................................................................. ( 2 ن)
ثانيا- الدرس اللغوي(06ن) :
1-
اضبط بالشكل التام ما
تحته خط في النص. (1ن)
2-
استخرج ما يناسب
الجدول من النص :
(1ن)
اسم مكان
|
وزنه
|
فعله
|
التعليل
|
..............................
|
|
|
|
3-
صغ من الفعل "حرث"
اسم آلة وركبه في جملة مفيدة:
................................................................................................................................(1ن)
4-
املأ الجدول بما يناسب
مع الشكل:
(2ن)
الاسم
|
النسبة إليه
|
التغيير الحاصل
|
-
ضحى
-
أوراق
|
|
|
5-
أعرب ما تحته خط: صاحب
الضمير موثوق فيه.
موثوق:.....................................................................................................................(1ن)
ثالثا- التعبير و
الإنشاء(06ن) : زرت
إحدى مدن المغرب العتيقة، احك ما شاهدته أثناء زيارتك لها، موظفا ما اكتسبته حول
مهارتي السرد الوصف. ومسترشدا بما يلي: - إلى أين قمت برحلتك؟ بأية وسيلة؟ متى؟
ماذا شاهدت ؟ (المآثر- المرافق الترفيهية...)- اسرد واصفا الأمكنة والفضاءات
والناس...
ليست هناك تعليقات