النقد والحكم: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الاثنين 4 ماي 2020م
المكون: التعبير والإنشاءالموضوع: النقد والحكم: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الفئة المستهدفة : الثالثة إعدادي
- التعريف بالمهارة:
النقد: عملية أدبية تقتضي تبيان مواطن الجودة والرداءة في عمل إبداعي معين اعتمادا على معايير محددة.
الحكم: رأي أو موقف تصدره حول أمر ما باعتماد الحجج والأدلة المناسبة.
أولا : أنشطة الاكتساب:
1- فهم النص واستثماره: نموذج نص الصفحة: 189 كتاب الأساسي في اللغة العربية.
أ- الشرح اللغوي:
ينم: يكشف - يدل
لا يطامن من غلوائه: لا يخفف من حدته
ب- خطوات المهارة:
تحديد الجنس الأدبي: رواية "زمن بين الولادة والحلم" لأحمد المديني.
موقف الكاتب: موقف سلبي؛ لأنه يعتبر أن هذا العمل الأدبي ليست له علاقة بالرواية.
معايير إصدار الحكم: الافتقاد لعناصر السرد: الفضاء الزماني والمكاني، والحدث والشخصيات...
الجوانب التي انتقدها: الجانب الشكلي للرواية، حيت اعتبر أن الكاتب لم يحترم عناصرها.
الحكم الذي أصدره الكاتب على الرواية: يتمثل في قوله: إنها "لوحات سديمية ترسمها ريشة ومنولوجات جياشة..."
موقفي من حكم الناقد: سلبي؛ لأن الناقد ركز على الجوانب السلبية في العمل الأدبي، علما أننا لم نقرأه ولسنا على اطلاع به.
2- استنتاج:
لإصدار حكم قيمة على عمل إبداعي يجب اتباع الخطوات التالية:
- تحديد الجنس الإبداعي وصاحبه.
- تحديد مجاله وموضوعه.
- التركيز على جوانب الموضوع: الشكلية والمضمونية.
- صياغة الحكم أو الرأي الشخصي.
ليست هناك تعليقات