أخبار الموقع

الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي دورة يناير



المملكة المغربية
وزا رة التربية  الوطنية والتكوين المهني
الأكاديمية  الجهوية  - درعة  تافيلالت
المديربة الإقليمية -  ميدلت
ثانوية أوتربات الإعدادية

النقطة:
20/......
مدة الإنجاز:
ساعتان
الامتحان الموحد المحلي  للسنة الثالثة ثانوي إعدادي
دورة يناير
2016/2017
 


الاسم  الكامل : ...................................................
القسم: .................................................................
الرقم:..............رقم الامتحان: ...........................

مادة : اللغة العربية
المعامل: 1

   



نص الانطلاق:
عندما نصف إنسانا مجتهدا ومخلصا في موضوع ما نقول:هذا إنسان عنده ضمير، وعلى العكس عندما نصف إنسانا سيئا نقول: لا ضمير له أو ضميره ميت، وعندما يخطئ شخص نقول: إنه مراجع ضميره ومعترف بالخطإ، ولكن ما هو الضمير؟
يقول علماء النفس: الضمير ممثل معايير الفرد وقيمه ومبادئه، إنه السلطة العليا الضابطة تصرفات الإنسان، فإذا لم يستجب الفرد لنداء الضمير فإن قلبه يتعذب عن طريق قوة داخلية من خلال الشعور وكراهية الذات ونبذها.
 والضمير يمثل مستقر الحكم في الإنسان ويتأثر ببعض العوامل منها منشأ الإنسان وثقافته ونزعته الدينية، ولكن يظل الضمير هو أعظم ما في الإنسان؛ حيث إنه الجوهر غير المرئي، فإذا كان ضمير الإنسان شريرا فإنه يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع واليأس وعدم وجود سلام دائم في حياته، وما مستأمن شره، حيث تكثر مشاكله وتفسد أخلاقه ويكون شخصية منبوذة ومكروهة بين جميع من حوله سواء في بيئته أو خارجها، أما الضمير الحي والصدوق فإنه يمنح الحياة جمالا وبهجة وسعادة وحقيقة وسلاما وأمنا، ويكون صاحبه شخصية محبوب أمرها وموثوق فيها من الجميع، فما أمتع الإنسان أن يكون حي الضمير لكي يعيش آمنا مطمئنا وسعيدا.

جمال مشعل، من أقوال الحكماء والمشاهير، مكتبة جزيرة الورد، ص171،  (بتصرف).
 

مكون القراءة: (8ن)
اقرأ  نص الانطلاق قراءة متأنية وأجب عن الأسئلة الآتية"
1- حدد نوعية النص والمجال الذي ينتمي إليه بوضع علامة أمام الجواب الصحيح؟ (1 ن)
         حجاجي                       وصفي                                 تفسيري                                                                           
  القيم الإنسانية              القيم الإسلامية                                 القيم الوطنية                                                                                                                                                                                     
2- اقترح عنوانا مناسبا للنص؟ (0.5 ن)   ......................................................................................................                       
3- اشرح ما يأتي وفق المطلوب: (1 ن)
 بالمرادف:                  نزعته: .........................                     منبوذ: ..............................
     بالضد:               سيئ#   ....................                           تفسد#  ...........................                                                                                                                                       
4- بين ـــ من خلال النص ـــ  مصير الفرد الذي لا يستجيب لنداء ضميره ؟ ( 1 ن )..........................................................
.........................................................................................................................................................
5–  استخرج من النص  ما يلي: ( 1 ن)
أسلوب الشرط:...........................................................................................................................                                  
أسلوب التعجب:..........................................................................................................................                                  
6- فسر ــ في فقرة مركزة ــ كيف يسهم الضمير الحي في بناء مجتمع قوي ومتماسك؟ ( 2 ن)......................................                       
..................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................
7- اكتب بيتين شعريين مما تحفظه من قصيدة المحمدية: (1.5 ن)
....................................................................             .......................................................................
...................................................................              .......................................................................
الدرس اللغوي: (6ن)
1- اشكل ما تحته خط في النص؟ (1 ن)
- 2 استخرج من النص ما تملأ به الجداول التالية: (2.5)
اسم مفعول غير عامل
وزنه
صيغة  مبالغة
وزنها
....................................
.....................................
.....................................
..............................

اسم مفعول عامل
عمله
شرط عمله
..................................................
.................................................
.............................................

اسم فاعل عامل
عمله
شرط عمله
...................................................
.................................................
.............................................

3- استخرج من النص اسمي مكان وأدرجهما في الجدولين التاليين حسب المطلوب: (1.5 ن)
اسم مكان من فعل ثلاثي
وزنه
فعله
التعليل
....................................
....................................
...................................
....................................

اسم مكان من فعل غير ثلاثي
فعله
طريقة صياغته
..............................................
..............................
....................................................................

4- أعرب ما يلي: (1ن)
حَانَ:  ...................................................................................................................................................
موعدُ: ...................................................................................................................................................
         ...................................................................................................................................................
الصَّلاةِ: ..................................................................................................................................................  
مكون التعبير والإنشاء: (6ن)
يرى البعض أن انتشار مقاهي ونوادي الأنترنيت في كثير من الأحياء الشعبية المغربية، من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب، ويعرضهم لكل أنواع الأخطار، ومنها ضعف تحصيلهم الدراسي، وتمردهم على أولياء أمورهم، والأمر نفسه ينطبق على وسائل التواصل الاجتماعي (فايسبوك، واتساب)، باعتبارها لا تقدم أدنى إفادة لمستعمليها، بقدر ما تفسد حياتهم وتهددها.
علق على هذا الرأي، مستحضرا ما اكتسبته في هذه المهارة.
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................   ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................
والله ولي التوفيق.
...........................................................................................................................................................

ليست هناك تعليقات