أخبار الموقع

الفرض الكتابي رقم 1 الأسدس الثاني


الفرض الكتابي رقم 1 الأسدس الثاني   \الأولى ثانوي إعدادي                                                     الأستاذ : أمين صادقي

- الرقم الترتيبي :
- القسم :
- الاسم الكامل :
- مادة اللغة العربية

  جلست على شرفة المنزل صباحا لأتأمل العراك المستمر في ساحة المدينة، و أسمع جلبة الشوارع ... اقترب مني صبي ابن خمس سنوات يرتدي أسمالا بالية و يحمل على منكبيه طبقا عليه باقات الزهور... وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث و الانكسار الأليم قال: -أتشتري زهرا يا سيدي؟ فنظرت الى وجهه الصغير( المصفر)، و تأملت عينيه المكحولتين بأخيلة التعاسة والفقر، ثم ابتعت بعض زهوره بغية ابتياع محادثته... و لما خاطبته بكلمات لطيفة استأمن و استأنس و نظر إلي مستغربا لأنه مثل أترابه الفقراء لم يتعود إلا الكلام الخشن من أولئك الذين ينظرون غالبا إلى صبية الأزقة كأشياء قذرة لا شان لها و ليس كنفوس مكلومة بأسهم الدهر. و سألته إذ ذاك قائلا ما اسمك؟ - فأجاب و عيناه مطرقتان إلى الأرض: اسمي فؤاد. - قلت: أين والدك؟ فهز رأسه الصغير كمن يجهل معنى الوالد...
  المجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران – دار الجيل 1991 -1 ط بتصرف
I- القراءة (08ن) :
1-مجال النص:           - حضاري []               - اجتماعي []                                
2-حدد نوع النص:..... ..............................................................................................................................

3- اشرح ما يلي: {بالمرادف}-أسمال:....................... ابتعت:..............................
4 – لماذا ابتاع السارد الزهور من الصبي؟.............………..........…………………....…………............
5-استخلص الحدث العام  للنص:.............................................................................................. ............................................................…….........................................……………………..........…………................
6- استخرج من النص ما يلي :
الشخصيات
الزمان
المكان



7-ما موقفك من أطفال الشوارع؟...............................................................................
..............................................................................................................................................................................................................
 II- الدرس اللغوي(06ن) :
1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص
2- أستخرج من النص ما يلي

فعل مضارع مجزوم
علامة جزمه
أداة جزمه



3- إملأ الجدول بما يناسب من النص:
المعرفة
معرف بأل
معرف بالإضافة
اسم علم
معرف بالنداء
نوعها







4 –استخرج من النص: ضميرا متصلا:.........................- اسم إشارة دال على البعيد:........................
أعرب ما يلي: لن أتهاون:............................................................................................
III- التعبير و الإنشاء(06ن)  :
 اقرأ القصاصة ثم أجب عن المطلوب منك : - مجال القصاصة / موضوعها. - اقترح عنوانا بديلا للقصاصة. – الأمكنة- الزمان. -الأشخاص و الجهات المعنية - اكتب تعليقا مختصرا حول موضوع القصاصة.

تشغيل الفتيات القاصرات بين مرارة الواقع ورهانات التشريع
هشام احرار، نشر في جريدة العلم يوم: 04 - 07 – 2011
 القرى النائية بأزيلال بؤرة لتصدير الطفلات الصغيرات للخدمة في البيوت والمقاهي والوجهة هي الدار البيضاء وباقي المدن الكبرى .احتفل العالم أخيرا ومن ضمنه المغرب باليوم العالمي لمحاربة تشغل الأطفال ، وهي مناسبة سنوية للوقوف على الإنجازات التي حققتها الدول لمحاربة تلك الظاهرة والتحسيس بمخاطرها وهل بذلت مجهودات كافية للحد منها. وكان شعار الاحتفال هذه السنة "أطفال في أشغال خطيرة".


ليست هناك تعليقات